منتديات تيتو الصغير

اهلا وسهلا حبيبي ...نورت المنتدى يا غالي

تفضل زائرنا الكريم البيت بيتك

(L)«°·.¸.•°°·.¸.•° أهــ*ـلا وسهــ*ـلاً بــكم في منتــديـات تيـتـو الصغيـر ..(L)Wink... نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا ....... وكل عام وأنتم بخير «°·.¸.•°°·.¸.•°Wink(L)
(L)شبكة منتديات تيتو الصغير ترحب بكل (H) الأعضاء والزائرين بالمنتدى فأهلاً وسهلاً بكم (L)

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مكتب الرازي للخدمات الجامعية
الأحد أغسطس 14, 2011 3:13 am من طرف أبو البراء

» مكتب الرازي للخدمات الجامعية
الأحد أغسطس 14, 2011 2:57 am من طرف أبو البراء

» أحمد حسن سأبدل قصارى جهدي في القلعة البيضاء بعدما تخلى عنى الأهلي المصري
الأحد أغسطس 07, 2011 4:53 am من طرف أبو البراء

» ميلان بطلا لكأس السوبر الإيطالية غلى حساب غريمه الإنتر
الأحد أغسطس 07, 2011 4:48 am من طرف أبو البراء

» برشلونة في أخر محطاته الإعدادية لمواجهة ريال مدريد في كأس السوبر الإسبانية
الأحد أغسطس 07, 2011 4:45 am من طرف أبو البراء

» ريال مدريد يستعد للقاء نجوم كاتالونيا في كأس السوبر الإسبانية بفوزه 6-0 على الفريق الصيني تياجين تيدا
الأحد أغسطس 07, 2011 4:27 am من طرف أبو البراء

» أهم الرسائل الذي يرسلها مكتب الرازي للخدمات الجامعية
الأحد يوليو 24, 2011 9:25 am من طرف أبو البراء

» أهم إنجازات مكتب الرازي للخدمات الجامعية
الأحد يوليو 24, 2011 9:23 am من طرف أبو البراء

»  الرازي للخدمات الجامعية يعلن عن
الأحد يوليو 24, 2011 9:15 am من طرف أبو البراء

صور أطفال

 

 

 

 

 

التبادل الاعلاني


دورة فوتوشوب

العاب فلاش

    كيفية تغيير السرعات في الجير الأتوماتيك عن طريق التروس الكوكبية......

    شاطر
    avatar
    تيتو

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    كيفية تغيير السرعات في الجير الأتوماتيك عن طريق التروس الكوكبية......

    مُساهمة من طرف تيتو في الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 1:06 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم


    مجموعة التروس الكوكبية
    Planetary Gearsets

    (هدفها , مكوناتها الرئيسية , نسب التخفيض , كيف تعمل ؟)

    * هدفها :

    الهدف مهم جدا وهو الحصول على نسب التخفيض المختلفة ( الجير الاول , الثاني , الثالث .... , ريفيرس )

    * مكوناتها الرئيسية :

    - الترس الحلقي
    - التروس الكوكبية وحامل التروس الكوكبية
    - الترس الشمسي

    الترس الشمسي في منتصف المجموعة وحوله التروس الكوكبية الصغيرة , التروس الصغيرة مثبتة بحامل عن طريق تزويد كل ترس بعمود ( Shaft ) صغير ليدور . اما الترس الحلقي فهو الاكبر ويثبت كل المجموعة .



    قد يكون اي من هذه المكونات قائد ( input or driver ) او ناقل الحركة او مقاد ( output or driven ) , ايضا قد يتم ايقاف احد التروس اثناء نقل الحركة وعند ايقاف ترسين (مكونين ) يعني ذلك الحصول على السرعة الاخيرة وتكون نسبة التخفيض 1:1

    * نسب التخفيض


    قائد : هو الترس الذي يستقبل الحركة
    مقاد : هو الترس المسوؤل عن نقل الحركة النهائية ( السرعة الحقيقة )
    ثابت : ترس لا يتحرك

    جدول السرعات للجير البسيط ( مجموعة بسيطة )


    7. عند تثبيت اي ترسين فان اتجاه الحركة والسرعة مثل القائد ونسبة التخفيض 1:1 ( سرعة عالية )

    8. في حالة عدم تثبيت اي ترس فلا يوجد اي ترس مقاد وبالتالي لا تتحرك السيارة ( الوضع N )


    في الحقيقة يوجد في الجير الاوتوماتيك مكونات اكثر مما تم ذكره في الاعلى , فهناك ترسين شمسيين واحد بحجم صغير والاخر اكبر , ويوجد مجموعتين من التروس الكوكبية ( التروس الصغيرة ) اما الترس الحلقي فهو واحد .



    شرح عمل السرعات المختلفة للجير للجير الحقيقي :

    السرعة الاولى ( الغيار الاول )

    اولا يدور الترس الشمسي الاصغر باللون الاخضر عن طريق محول العزم , حامل التروس ( اللون الاحمر ) يحاول الدوران بشكل عكسي لكن ذلك لا يتم بسبب الية تمنعه من ذلك وهي الية one-way clutch , بسبب ذلك يتم اجبار الترس الحلقي ( اللون الازرق ) على الدوران ويصبح الترس المقاد الذي يعطي نقل الحركة النهائي ( output ) . الان بخصوص اتجاه الدوران قد يبدو انه عكسي لكن ذلك غير صحيح , حيث ان مجموعة التروس الداخلية تقوم بتدوير التروس الخارجية والتروس الخارجية تقوم بتدوير الترس الحلقي بنفس اتجاه الترس الشمسي وبالتالي نحصل على اعلى عزم ممكن ( نسبة التخفيض 2.4:1 )




    السرعة الثانية ( الغيار الثاني )

    كما السرعة الاولى يكون القائد هو الترس الشمسي الاصغر ولكن في هذه المره يكون الترس الحلقي مثبت عن طريق قطعة ( رباط , band ) تضغط عليه فتوقفه ويتحرك حامل التروس على انه الترس المقاد والذي ينقل الحركة النهائية ونحصل على عزم اقل من الغيار الاول ( نسبة التخفيض 1.47:1 )

    السرعة المباشرة ( غالبا الغيار الثالث )

    في هذه الحالة تدور التروس كوحدة واحدة وتكون نسبة الخفيض ( 1:1 ) والتروس الكوكبية لا تدور لان الترس الحلقي يدورها مع عقارب الساعة والترس الشمسي عكس عقارب الساعة .

    استخدام Overdrive

    overdrive هو مفهوم يقصد به ان سرعة دوران المقاد اكبر من القائد .
    في هذه الحالة يتصل عمود من حامل التروس مع محول العزم مباشرة ويأخذ منه السرعة ( في الحقيقة هي سرعة الفلايويل وبالاحرى سرعة المحرك نفسه ) . الترس الشمسي الاصغر يكون حر الحركة ( اي غير متصل مع توربين محول العزم ) والترس الشمسي الاكير يكون مقيد الحركة . في هذه الحالة القائد هو حامل التروس والمقاد هو الترس الحلقي ونسبة التخفيض 0.67:1

    مثلا عند دوران المحرك 2000 دورة , يكون سرعة دوران وحدة النقل 3000 دورة

    وهذه الخاصية لا تجهد المحرك اطلاقة وتوفر سرعة عالية بصرفيات قليلة للوقود .

    السرعة الخلفية ( ريفيرس Reverse )

    هنا يكون الترس الشمسي الاصغر حر الحركة والترس الشمسي الاكبر متصل مع توربين محول العزم وحامل التروس مثبت والترس الحلقي هو المقاد ونسبة التخفيض 2.0:1

    بخصوص وضع N

    في هذه الحالة لا يتم تثبيت اي ترس ولا يوجد اي جزء متصل مع محول العزم


    الان بقي امر واحد وهو كيفية تثبيت التروس ( حذوة او كلتشات )

    طريقة تثبيت الترس الحلقي : يتم ذلك عن طريق رباط يضغط على الترس الحلقي مثل الية فرامل من نوع Drum

    يوجد بستون متصل مع الحذوة يضغط عليها بواسطة نظام هيدروليكي ( جزء من نظام الاوتوماتيك الهيدروليكي المعقد )




    صورة حقيقية للحذوة والبستون ( Actuator مقصود فيها البستون او ما يؤثر على الحذوة , band هي الحذوة (


    ثانيا طريقة الكلتشات : طريقة معقدة في الحقيقة وتتكون من مجموعة من دكسات كلتش ومجموعة ضاغطة ( مثل الكلتش في الجير العادي

    مبدأ العمل باختصار ضغط من بستون على مجموعة الكلتشات بواسطة الزيت فيحصل شبك لجزأين مثل حامل التروس والترس الشمسي , او وصل الترس الشمسي مع العمود القادم من محول العزم
    وهذه بعض الصور



    ان شاء الله سنكمل معاكم في سلسلة توضيحات كيفية عمل الجير الاوتوماتيك Automatic Transmission

    مصطلحات :

    مجموعة التروس الكوكبية : Planetary Gearsets
    الترس الشمسي : Sun Gear
    الترس الحلقي : Ring Gear
    التروس الكوكبية : Planet Gears or Pinion Gears
    حامل التروس : Planet Carrier
    ترس قائد : Driver Gear
    ترس مقاد : Driven Gear
    نسب التخفيض : Gears Ratio

    وان شاء الله تكونوا استفدتم
    تحياتي لكم
    تيتو

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 7:33 pm